@endpu ما هي فوائد الفراكشنال ليزر

ما هي فوائد الفراكشنال ليزر

14-11-2023

3011

ما هي فوائد الفراكشنال ليزر

في رحلة السعي نحو بشرة شابة خالية من العيوب يجد العديد من الأشخاص أن منتجات العناية بالبشرة الخاصة بهم لا تفي بتوقعاتهم، وهنا يظهر الفراكشنال ليزر في الصورة، هو أحد أنواع الليزر الذي يقدم حلاً للكثير من مشكلات البشرة، لنتعرف إلى فوائده ونتائجه سوياً.

ما هو الفراكشنال ليزر؟

يعمل الفراكشنال ليزر عن طريق إنشاء أعمدة أو حزم من ضوء الليزر إلى طبقات الجلد، مما يؤدي إلى إنشاء أعمدة عميقة وضيقة من تخثر الأنسجة. تُحفز الأنسجة المتخثرة في منطقة العلاج عملية الشفاء الطبيعية التي تؤدي إلى نمو سريع للأنسجة الصحية الجديدة.

 

يستهدف هذا النوع من الليزر كلاً من الطبقة الخارجية للجلد التي تحتوي على خلايا الميلانين المسؤولة عن تصبغ أو تلون البشرة، وصولاً إلى الطبقة المتوسطة التي تُسمى بالأدمة، التي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين الذين يعطون الجلد المرونة والقوة، والمظهر الطبيعي الصحي.

يُستخدم الفراكشنال ليزر لعلاج مشكلات جلدية متنوعة بما في ذلك فرط التصبغ والندبات، ويمكن تطبيقه على  الوجه والرقبة والصدر والذراعين واليدين. 

واحدة من أهم مزايا الفراكشنال ليزر هي أنه مناسب لجميع أنواع البشرة، مما يجعله خيارًا متعدد الاستخدامات والفوائد وأكثر تفضيلاً من الطرق العلاجية الأخرى.

 

عادة ما يكون الانزعاج أو الألم في أثناء جلسة العلاج في حده الأدنى. ينتج عن هذا النهج العلاجي نتائج طويلة الأمد، وقد تكون هناك حاجة إلى سلسلة من الجلسات على مدى أسبوع إلى أربعة أسابيع لتحقيق النتائج المرجوّة.

ما فوائد الفراكشنال ليزر؟

يُقدم الفراكشنال ليزر مجموعة من الفوائد التي يمكن أن تُحسِّن مظهر البشرة بشكل عام، وتُعالِج مشكلات البشرة المتنوعة. تشمل بعض أهم المزايا الرئيسية لعلاجات الفراكشنال ليزر ما يلي:

 

  • تعزيز إنتاج الكولاجين: يُحفز الفراكشنال ليزر خلايا البشرة العميقة على زيادة  إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يمنح البشرة بنيتها ومرونتها. قد يؤدي ذلك إلى مظهر أكثر شبابًا وامتلاء.
  • تسريع عملية الشفاء: من خلال إنشاء ضرر مُسيطر في الجلد، يُشجع الفراكشنال ليزر على عمليات الشفاء الطبيعية للجسم، مما يؤدي إلى أوقات تعافٍ أسرع وسرعة في التئام الجروح والندوب.
  • تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد: يمكن للفراكشنال ليزر تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال تعزيز تركيب الكولاجين وتحسين نسيج الجلد بشكل عام.
  • تفتيح البقع الداكنة والميلاسما: يستهدف الفراكشنال ليزر مشكلات التصبغ، مثل البقع الداكنة والميلاسما عن طريق تفكيك الصبغة الزائدة وتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة والصحية.
  • تقليل آثار التعرض المستمر للشمس: يمكن للتعرض المستمر للشمس دون حماية أن يتسبب في ظهور ضرر واضح على لون البشرة ومظهرها، كما أنه يؤدي إلى شيخوخة مبكرة للبشرة. يساعد الفراكشنال ليزر في تقليل ظهور هذه الأضرار وعلاجها، بما في ذلك بقع الشمس وعدم توازن لون البشرة.
  • تحسين الندبات: يمكن للفراكشنال ليزر أن يساعد في تمويه ظهور الندبات من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة.
  • تصغير المسام: المسام المتوسعة تساهم في ظهور عدم توازن في سطح البشرة، لذا كان للفراكشنال ليزر دور هام المساعدة في تصغير مظهر المسام، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة.

بشكل عام، يُقدم الفراكشنال ليزر نهج شامل لتحسين مظهر البشرة من خلال معالجة مشكلات التصبغ، والعيوب في نسيج الجلد، مثل ندبات حب الشباب، وعلامات التقدم في السن. 

عيوب الفراكشنال ليزر

لنكن بادئ ذي بدء واضحين، إنه على الرغم من الآثار الجانبية المحتملة لهذا الإجراء، ولكن يُعد الفراكشنال ليزر أقل خطورة بكثير من أنواع أخرى من الليزر، وذلك بفضل قدرته على استهداف أجزاء محددة من الجلد بدلاً من معالجة سطح المنطقة بالكامل.

 ومع ذلك، يمكن أن يترتب على الليزر بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل:

  •  الألم، والاحمرار والتورم، الذي يمكن أن يساعد في علاجه استخدام مكعبات الثلج على المنطقة.
  •  تقشير البشرة في المنطقة المعالجة.
  • فرط التصبغ المرتبط بالعلاج، خاصة لدى الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.

في الحالات النادرة، قد يتسبب العلاج أيضًا في ظهور ثآليل تشبه حب الشباب أو فيروس الهربس البسيط والتهابات جلدية بكتيرية واحمرار مُستمر.

ومع ذلك، تكون هذه الآثار الجانبية عابرة وتختفي عادة خلال فترة قصيرة خلال عملية الشفاء، وتحدث غالبًا على مدى أيام أو أسابيع بعد العلاج. 

كيف يظهر شكل الوجه بعد جلسة الفراكشنال ليزر؟

بعد جلسة الفراكشنال ليزر قد يبدو الجلد أحمر أو وردياً منتفخاً قليلاً لبضعة أيام.

قد تتطور أيضًا المنطقة المعالجة لتظهر عليها بعض القشرة وأحاسيس الحكة الخفيفة، والتي سوف تتلاشى تماماً في النهاية بمجرد شفاء الجلد. من المهم تجنب حك أو خدش أو نزع القشرة لمنع التَندُّب.

قد يظهر لون الوجه باللون البرونزي أو كأنه تعرض لحروق الشمس، ويستمر هذا اللون من 3 أيام إلى 14 يومًا.

متى يرجع الوجه طبيعياً بعد الفراكشنال ليزر؟

تبدأ طبقة الجلد الجديدة في الظهور بعد فترة الشفاء الأولية أي في غضون الأيام الأولى، ولكن قد تكون غير ظاهرة أو مرئية بعد، يستمر الجلد في التحسن من حيث الملمس واللون لعدة أشهر، وصولاً إلى النتيجة النهائية خلال 3 إلى 6  أشهر.

يختلف ذلك حسب السبب وراء إجراء الليزر وشدة الحالة بالتأكيد.

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر؟

يمكن أن تختلف نتائج العلاج بالفراكشنال ليزر من شخص لآخر وتعتمد على شدة حالة الجلد المُعالج، وبشكل عام، يمكن للمرضى أن يتوقعوا رؤية تحسن في مظهر ولون الجلد خلال الأسبوع الأول بعد العلاج. 

 

ومع ذلك، قد يستغرق الأمر إلى ما يصل إلى ثلاثة أسابيع حتى شهر ليتعافى الجلد تمامًا، وقد يواجه المرضى فترة من ظهور بشرتهم باللون الوردي قليلاً خلال هذا الوقت. 

يمكن رؤية النتائج الكاملة بعد ثلاثة شهور تقريباً من بدء رحلة العلاج الأوليّة، بمجرد شفاء الجلد تمامًا وزيادة إنتاج الكولاجين الداخلي في الجسم، ونمو خلايا يافعة. 

من المهم أن نلاحظ أن كل شخص مختلف في استجابة جسمه لأي طريقة علاجية، كما يتفاوت توقيت ظهور النتائج بين مريض وآخر بناءً على نوع الجهاز المستخدم.

 

هل نتائج الفراكشنال ليزر دائمة؟

نتائج العلاج بالفراكشنال ليزر ليست دائمة، إذ تستمر العملية الطبيعية لشيخوخة البشرة مع مرور الوقت، ومع ذلك، من خلال الاهتمام والعناية الجيدة بالبشرة والالتزام بالتعليمات الطبية يمكن أن تكون النتائج طويلة الأمد. 

 

ولكن من المهم اتباع روتين العناية بالبشرة المنتظم وحماية البشرة من التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية كافية؛ للحفاظ على النتائج والتحسنات التي تحققت من خلال الليزر.

علاج الفراكشنال ليزر لتجديد البشرة يقدم حلاً جذابًا للأفراد الذين يتطلعون إلى تحسين مظهر بشرتهم وقد ملّوا من كثرة وضع الكريمات الموضعية دون جدوى أو منفعة مُرضيّة، إذ يُعزز بدوره إنتاج الكولاجين، ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويفتح البقع الداكنة، ويعزز نسيج البشرة بشكل عام. على الرغم من أن له بعض الآثار الجانبية المحتملة فإن فوائده تتفوق على ذلك إذا طُبق على يد المتخصصين.

اتخذ القرار وتخلص من جميع مشكلات البشرة المزعجة في عيادات ابتسامة النجوم، واحجز الآن مع طبيب معتمد لتحديد الخطة العلاجية الأنسب وضمان النتائج المُثلى.