عيادات ابتسامة النجوم - خدماتنا-تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

هل تعاني من تزاحم شديد بالأسنان ؟ هل تعاني من مشاكل بالمضغ أو عضة الاسنان ؟ هل تعاني بعدم تناسق بين الفكين بشكل واضح او بروز او تراجع بالفك ؟ كل ما سبق علامات تدعوك لعمل تقويم الأسنان فما هو تقويم الأسنان ؟ وما هي الاعراض التي تدعوك لعمل تقويم الأسنان ؟ و ما هي فوائده و مميزاته ؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عليها فيما يلي

ما هو تقويم الأسنان ؟

هو فرع من فروع طب الأسنان يهدف الى تصحيح شكل الأسنان و الفكين و جعلهم في الوضع الصحيح لهم و يعالج الأخطاء الناتجة عن أوضاعهم الخطأ و التي تنتج تسوس الأسنان و أمراض اللثة و تسبب ضغطا إضافيا على عضلات المضغ التي يمكن أن تؤدي إلى الصداع ، و متلازمة المفصل الصدغي و الفكي و الرقبة . لذلك فإن تقويم الأسنان هو احد الطرق للوصول الى ابتسامة المشاهير مثل تبييض الاسنان و ابتسامة هوليود المتحركة و ابتسامة هوليود الثابتة لماذا تحتاج الى تقويم الأسنان ؟

  1. تحسين الشكل العام للوجه ومشكلات نتوء الفكين .
  2. تحسين النطق ومعالجة الثئثئة .
  3. تحسين أداء الأسنان والأنسجة المحيطة .
  4. معالجة الأسنان المنغرسة والتي قد تتطلب التدخل الجراحي إذا ما أهمل علاجها .
  5. تحسين المناعة في الفم واللثة والوقاية من الأمراض نتيجة تراكم الطعام بين الأسنان .

ما هي أهمية تقويم الأسنان؟

من الصعب الحفاظ على نظافة الأسنان الملتوية أو التي لا تتوافق مع بعضها البعض بشكل صحيح، كما أنها معرضة لخطر الضياع المبكر بسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وتسبب ضغطًا إضافيًا على العضلات المسئولة عن المضغ التي يمكن أن تؤدي إلى الصداع وآلام العنق والكتف والظهر. كما تجعل الأسنان الملتوية أو غير الموجودة في مكانها الصحيح أن تجعل الشكل العام لأي شخص غير لائق. المحاذاة غير الطبيعية للأسنان والفكين شائعة بين معظم الناس فما يقرب من 30 ٪ من سكان العالم يعانون من سوء الإطباق الشديد فيلجئون إلى علاج تقويم الأسنان .

ما هي مدة التي تلزم لإعادة صف الأسنان؟

قد مدة علاج تقويم الأسنان عدة أشهر إلى بضع سنوات، ويشمل استخدام أجهزة تقويم الأسنان وغيرها من الأجهزة لتحريك الأسنان والفكين ببطء. إذا كان عدم محازاة الأسنان مع بعضها البعض أو سوء الإطباق شديدًا جدًا، يمكن اللجوء إلى جراحة الفك. يبدأ العلاج عادة قبل بلوغ الشخص سن الرشد حيث يمكن بسهولة تحريك العظام عند الأطفال.

كيف يعمل علاج تقويم الأسنان ؟

يستطيع تقويم الأسنان تحريك أسنانك عن طريق ممارسة الضغط المستمر عليها لفترات طويلة من الزمن. وبالتالي يتكيف شكل فكك تدريجياً ليتوافق مع هذا الضغط. نعتقد جميعًا أن أسناننا مرتبطة مباشرة بعظام الفك، مما يجعل من الصعب تخيل كيف يمكن تحريكها. ولكن أسفل اللثة يوجد غشاء محاط بعظامك يقوم بربط جذور أسنانك إلى فكك. يتحكم هذا الغشاء في موضع أسنانك ويستجيب للضغط الذي تمارسه على أسنانك بواسطة التقويم. ترخي هذه العملية السن بعدها لينمو عظم جديد يدعم السن في موضعه الجديد. وهذا ما يسمى إعادة تشكيل العظام، وهي عملية ميكانيكية حيوية مسؤولة عن جعل العظام أقوى استجابة للنشاط الضاغط المستمر عليها.

انواع تقويم الأسنان

توجد عدة أنواع من التقويم وهي :-

تقويم الأسنان العادى المعدنى :

هو الاوسع انتشارا والاكثر فاعلية ويحتاج الى الكثير من المهارة فى التركيب والتنظيف . يميزه ظهور نتائج ايجابية في اوقات طويلة نسبيا ، ويتم تركيب عليه المطاط لتحريك الاسنان ، ويعيبه فقط مظهره الذى يظهر واضحا اثناء الكلام او الضحك او الاكل ، و يعتبر هذا التقويم من اوفر انواع التقويم من الناحية المادية حيث تتراوح تكلفته من 4500 ريال الى 9000 ريال للفكين حسب تعقيد الحالة.

https://www.youtube.com/watch?v=zPvZZWKBN1M

تقويم الأسنان الديمون :

الصغير والسريع حيث يتميز نظام ديمون لتقويم الأسنان بخاصية الحاصرات ذاتية الانغلاق مع وجود أسلاك معدنية عالية المتطورة تقنياً بحيث تعطي قوى خفيفة ومستمرة مناسبة لتحريك الأسنان بما يتلاءم ويتماشى مع النمو الطبيعي.

تلك المميزات تؤدي إلى تخفيف الاحتكاك مابين السلك المعدني وجدران الحاصرة الداخلية مما يعطي سهولة في حركة الأسنان بحيث تعمل القوى الطبيعية داخل الفم على إعادة رصف الأسنان في الوضع الصحيح والملائم بيولوجيا دون الحاجة إلى تطبيق أية قوى شديدة على الأسنان

كما يتميز أيضا نظام ديمون بالميزات التالية : –

  • يقدم علاج تقويم الأسنان للصغار والكبار ولا يحتاج إلى خلع أسنان في معظم الحالات.
  • أكثر راحة وأقل ألما باعتباره لا يحتوي على نتوءات معدنية ولا يطبق قوى شديدة على الأسنان.
  • يختزل فترة المعالجة بمقدار 6 أشهر عن فترة العلاج الاعتيادية بالحاصرات التقليدية وهذا ما يعطيه صفة التقويم السريع.
  • يقلل من الوقت اللازم إمضاؤه في العيادة لإجراء التنشيط. – لا يحتاج إلى مطاط ربط لتثبيت السلك المعدني بالحاصرات وبالتالي يقلل من إمكانية تجمع البلاك الجرثومي على الأسنان.
  • لا يحتاج في الغالب إلى أجهزة تقويم مساعدة لتوسيع الفك أو الشد الخارجي أو أجهزة أخرى.
  • نتائج المعالجة بنظام ديمون سريعة مقارنة بالتقويم المعدني ورائعة
  • تقويم الدايمون يعتبر اغلى من التقويم المعدني لقدرته على علاج حالات لا يعالجها التقويم المعدني و عادة ما يتراوح سعر هذا التقويم من 9000 ريال الى 14000 ريال سعودي

التقويم الكريستالى (الفصوص الشفافة) :

[caption id="attachment_23726" align="alignleft" width="838"]الفرق بين تقويم الديمون و التقويم الكريستالي الفرق بين تقويم الديمون و التقويم الكريستالي[/caption]

  • الحاصرت الشفافة مصنوعة من مواد تركيبية صناعية تجعلها تبدو غير مرئية عندما نضعها على أسنانك.
  • قوية بما فيه الكفاية ولكنها سهلة الكسر.
  • ميل إلى اختيارها البالغين لأنها تتماهى مع لون السن وبالكاد يستطيع الشخص الذي أمامك ملاحظتها بالمقارنة مع الحاصرات المعدنية.
  • مطاط الربط المستخدم مع هذا النوع من الحاصرات هو الأبيض أو الشفاف، والذي يكون منظره رائعاً في البداية ولكنه يصطبغ بعد فترة، لا داعي للقلق فهذا المطاط سيتم تغييره في كل جلسة تراجع فيها طبيبك، حيث أن التصبغ يكون على المطاط فقط وليس على الحاصرات الشفافة.
  • ميزات هذ النوع من التقويم تكمن في أنه غير مرئي من على مسافة معينة ولكنها أعلى كلفةً وأكبر حجماً بقليل من الحاصرات المعدنية وفي بعض الحالات تكون المعالجة بها أبطأ.
  • اسعار هذا النوع من التقويم قريبة جدا من سعر التفويم الديمون لتقارب مواصفتهما.

التقويم اللامرئي (القوالب الشفافة) :

يعتبر هذا التقويم بديلا حقيقيا عن التقويم المعدني حيث يقدم حلولا صحية ومريحة لتصحيح بعض حالات سوء الإطباق دون الحاجة إلى تركيب الدعامات والأسلاك معدنية. بالرغم من ميزاته التي سنذكرها بالأسفل الا انه يعتبر من اغلى انواع التقويم حيث تتراوح تكلفته من 14000 ريال سعودي الى 25000 ريال سعودي

[caption id="attachment_23730" align="alignleft" width="450"]تقويم الاسنان الشفاف تقويم الأسنان الشفاف[/caption]

ميزات التقويم الشفاف :

  • مصمم خصيصا لكل حالة حيث أن الطبيب سيأخذ مقاسات دقيقة ليصمم تقويما خاصا بأسنان المريض وبالتالي ستكون الدقة عالية جدا - قابل للإزالة حيث يسهل على المريض تناول الطعام والشراب وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط و أيضا يسمح له بحضور المناسبات الخاصة بدون حرج.
  • مريح حيث أن حوافه قد صممت لتلامس اللثة والخد بكل نعومة فلا وجود للتقرحات معه.
  • شفاف غير مرئي بحيث يكون من الصعب معرفة ما أن كان المريض يضع تقويما لأسنانه أو لا .. أي تصحيح للأسنان دون ملاحظة وجود التقويم .
  • الأهم من هذا كله فعالية هذا النوع من التقويم جيدة جدا حيث يمكن رؤية نتائج العلاج حتى قبل البدء في العلاج وفي النهاية التمتع بابتسامة رائعة
  • هذا النوع من التقويم هو الخيار الأمثل للمرضى الذين يتعاملون مع الجمهور كموظفي المبيعات والشخصيات الهامة و رؤساء مجلس الادارة.
  • مدة العلاج قصيرة نسبيا و احيانا لا تتجاوز السنة الواحدة و تعتمد على عدد القوالب الشفافة التي سوف يتم استخدامها .

تقويم الزينة Cosmetic Braces:

يسمى أيضاً بالتقويم الزينة لأن البعض يقومون بتركيبه كشكل جمالي يتماشى مع موضة ارتداء التقويم. فهو ليس له غرض علاجي على الإطلاق. وعادة ما يأتي بالوان زاهية و متنوعه مثل الاصفر و الاحمر و الازرق ... الخ و سعره لا يتجاوز 1000 ريال للفك للواحد.

كيف يتم تركيب تقويم الأسنان؟

https://www.youtube.com/watch?v=bVdhoBaBtLw  

  1. يقوم الطبيب بعمل الكشف على المريض لمعرفة مدى الحاجة لعمل تقويم الأسنان و اختيار نوع التقويم المناسب للحالة .
  2. يقوم الطبيب بعمل تنظيف للاسنان بشكل عام بإستخدام مواد طبية مختصة لذلك لينقل لخطوة التالية .
  3. يقوم بوضع قطعة على الفم لكي يجعل فم المريض مفتوح ليسهل عملية تركيب تقويم الأسنان .
  4. يقوم الطبيب بوضع اجزاء التقويم او ما يطلق عليه البراكيت بإستخدام مادة لاصقة .
  5. بعد تركيب اجزاء التقويم الصغيرة ( البراكيت ) يقوم بالربط بينهم من خلال سلك صغير و يقوم بشد هذا السلك ليقوم التقويم بعمله لتحقيق الهدف المرجو منهم .

ما هي اسعار تقويم الأسنان ؟

تهتم ابتسامة النجوم بتقديم احدث الطرق و التقنيات الطبية لعمل تقويم الاسنان مما يساعد في تحقيق نسبة نجاح عالية عملية تقويم الاسنان . فبعد زيارة المريض للعيادة يقوم الطبيب بتحديد الحالة التقويمية و نوع التقويم المناسب لهذه الحالة و مدة العلاج و بعد الكشف و الفحوصات بيتم تحديد سعر التقويم المناسب لحالة الاسنان .

هل تركيب التقويم مؤلم؟

عملية تركيب تقويم الأسنان لا تكون مؤلمة، وتستغرق ما بين ساعة إلى ساعتين. قد تواجه وجع في الأسبوع الأول بعد وضعه. وفي كل مرة يتم فيها ضبط تقويم الأسنان بواسطة طبيب الأسنان الخاص بك، قد تشعر بالألم أيضًا لبضعة أيام.

ما الفرق بين الزرعه التقويميه و زراعة الاسنان ؟

زراعة الأسنان الهدف منها هو تعويض السن المفقود، وهي عبارة عن معدن يغرس بعظم الفك ليلتئم به ومن ثم يوضع التاج عليه. أما الزرعة التقويمية تغرس بين جذور الأسنان أو في سقف الحلق ثم يتمّ توصيلها الى حاصرة ثابتة بهدف تحريك الأسنان أثناء علاج تقويم الأسنان .

متى يكون الوقت المناسب لوضعه؟

يمكن للمرضى الذين يعانون من مشاكل تقويم الأسنان الاستفادة من العلاج في أي عمر تقريبًا. يعتبر العمرما  بين 10 و 14 عامًا وقتًا مثاليًا لوضعه،  بينما لا يزال الرأس والفم  ينموان وتكون الأسنان أكثر سهولة في الاستقامة. ولأن أي تعديلات في مظهر الوجه يمكن أن يسبب حيرة للطفل خلال هذه السنوات الحساسة  يجب على الآباء مناقشة الأمر مع أطفالهم قبلها.

متى تعرف أن طفلك يحتاجه؟

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب البحث عنها، والتي تشير إلى أنه من المحتمل أن يستفيد الطفل من رؤية أخصائي تقويم الأسنان:

  • الفقدان المبكر أو المتأخر أو غير المنتظم لأسنان الأطفال
  • صعوبة في المضغ أو العض
  • التنفس من الفم
  • مص الإبهام أو الإصبع
  • إزدحام الأسنان أو ظهورها في غير مكانها
  • عدم تطابق الفكين
  • عض الخد
  • ترتيب الأسنان بشكل غير طبيعي
  • عدم تناسب الفكين أوالأسنان مع بقية الوجه

ومن المعروف أن تقويم الأسنان ليس فقط للأطفال. حيث يضعه عدد كبير من البالغين لتصحيح المشكلات البسيطة وتحسين ابتسامتهم. وهناك عدة علامات تخبرك أنك بحاجة لتقويم الأسنان:

  • ظهور أسنان في وقت متأخر عند الكبار
  • ترتيب الأسنان بشكل غير طبيعي أو عدم ترتيبها على الإطلاق
  • شكل الفكين والأسنان لا يتناسبان مع بقية الوجه
  • نمو الأسنان بشكل مزدحم أو في غير مكانها
  • فقد أسنان أو ظهور أخرى إضافية
  • نمو الأسنان السفلية على العلوية أو العكس
  • تحول الفك أو إصدار الأصوات أثناء الأكل
  • نمو موقف الفك بشكل غير صحيح
  • اضطراب مفصل الفك
  • العض باستمرار على جانبي خدك أو ضرب سقف فمك
  • مواجهة صعوبة في مضغ الطعام
  • الاضطرار إلى التنفس من خلال الفم بشكل منتظم

كيف تعتني بتقويم الأسنان بعد تركيبه؟

  1. التنظيف بفرشاة وخيط التنظيف.

بالطبع هذا أمر مهم للجميع. ولكن مهم بشكل خاص إذا كنت تضع تقويم الأسنان. فيمكن أن يعلق الطعام  بين أسنانك والتقويم. إذا لم تقم بإزالته يوميًا، فقد يتسبب ذلك في تسوس الأسنان. تجنب هذه المشاكل بالتنظيف بالفرشاة لمدة دقيقتين، مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعر ومعجون أسنان بالفلورايد. امسك فرشاة أسنانك بزاوية 45 درجة، ونظف أسنانك بضغط لطيف، وحرك الفرشاة في حركة دائرية. تأكد من تنظيف أعلى وأسفل التقويم. ثم، استخدم فرشاة على شكل مخروطي للدخول بين أجزاء التقويم. وعليك أن تعلم أن فرشاة الأسنان لا تزيل كل شيء. استخدم خيط التنظيف الرفيع (موجود في الصيدليات) للتنظيف بين أسنانك وتحت التقويم مرة واحدة على الأقل يوميًا.

  1. زيارة طبيب الأسنان.

الفحوصات الروتينية للأسنان والتنظيف مهمة في فترة وضع التقويم، حيث يتأكد طبيب أسنانك بشكل دوري من بقائه في مكانه دون أي مشاكل.

  1. استخدام شوكة وسكين.

قضم طعامك قد يجعله عالقًا في التقويم، والأطعمة الصلبة قد تلحق الضرر به. استخدم شوكة وسكين لأكل الأطعمة الكبيرة مثل البرغر والبيتزا. اقطع شرائح الفواكه والخضروات ، مثل التفاح والجزر ، إلى قطع صغيرة الحجم.

  1. اختار الحلويات التي تأكلها.

الحلوى اللزجة والحلويات الصلبة يمكنها أن تلحق الضرر باللثة والتقويم. لذلك فالشوكولاتة هي خيار ممتاز لأنها ناعمة وتذوب بسرعة، وهي الخيار الأمثل عندما تتوق إلى شيء حلو. وتذكر، قسم ألواح الشوكولاتة الكبيرة إلى قطع صغيرة بحجم قضمة لكل مرة.

  1. كن حذرا.

من الأسباب الشائعة لكسر التقويم أو فكها هي العادات اللاوعية التي نقوم بها مثل عض الأظافر ومضغ الأقلام. حاول السيطرة على نفسك وتخلص من هذه العادات.

ما هي الأسباب الرئيسية لفشل تقويم الأسنان؟

قد يكون أمر نادر الحدوث لكن تقويم الأسنان في بعض الأحيان لا يحقق توقعات المريض. وفيما يلي بعض الأسباب التي يمكن أن تسبب هذا:

  • عدم اتباع توصيات العلاج

لكي ينجح تقويم الأسنان، يجب على المرضى اتباع إرشادات الطبيب. إذا كان المريض مثلاً يتناول الأطعمة الخاطئة التي تسبب كسر السلك بشكل متكرر، فلن يعمل التقويم حتى يتم إصلاح السلك. خلال هذا الوقت ، يمكن للأسنان العودة إلى وضعها القديم وفقدان بعض من النتائج التي تم الوصول لها.

  • قلة خبرة العيادة

ليست كل الحالات هي نفسها. يعاني بعض الأشخاص من حالات بسيطة تتطلب قدراً ضئيلاً من إعادة التنسيق والمتابعة بينما يعاني المرضى الآخرون من العديد من المشكلات. من المهم أن يتم متابعة المرضى بشكل جيد مع الأخصائي الذي يتمتع بالمهارات والخبرات اللازمة لعلاج مشاكلهم. عادةً ما يحدث عدم التطابق هذا عندما يتم علاج المريض من قبل طبيب الأسنان العام بدلاً من طبيب الاسنان المتخصص. حيث يتمتع الأخصائي بخبرة أكبر كثيرًا من طبيب الأسنان العادي لأنه يقضي يوم العمل بأكمله على علاجات التقويم بدلاً من مزيج من طب الأسنان وتقويم الأسنان.

  • توقعات غير واقعية

الغالبية العظمى من المرضى تكون متحمسة ومتشوقة لنتائج تقويم الأسنان، فيقومون بإزالته سريعاً دون انتظار الوقت الكافي لظهور نتائجه المرجوة. أيضاً على سبيل المثال يمكن تقويم الأسنان إعادة صف الأسنان وتنظيمها وأحيانًا تغيير شكل الوجه والفك، لكن لا يمكن تغيير شكل السن.

وفي النهاية ما هي الامور التي يجب مراعتها بعد تركيب تقويم الأسنان ؟

بعد تركيب تقويم الأسنان فأنت بحاجة الى وقت أطول لعمل تنظيف لأسنانك لأن الاهتمام بنظافة اسنانك يسهل من عمل تقويم الأسنان و يساهم في تحقيق النتائج المطلوبة .

  1. يجب عمل تنظيف الاسنان يوميا بإستخدام فرشاة اسنان ناعمة 3 مرات يومية على الأقل .
  2. يجب استخدام فرشاة التقويم الصغيرة لتنظيف مابين وحدات التقويم الصغيرة ( البراكيت ) .
  3. المضمضة بإستخدام غسول الاسنان المحتوي على الفلورايد مرة واحدة يوميا .
  4. الإمتناع عن تناول الأطعمة الصلبة و اللزجة التي تؤدي الى خلل في العملية التقويمية فالأفضل تقطيع الأطعمة الصلبة كالفواكه لقطع صغيرة لتسهيل عملية المضغ
  5. متابعة الطبيب بشكل دوري حسب المواعد الذي يتم الاتفاق عليها مع الطبيب لإطمئنان على وضع التقويم بشكل عام .

للاجابة على استفساراتك او حجز موعد مع طبيبك المتخصص ، اتصل بنا الان على 920006776 او سجل من خلال النموذج التالي و سنقوم بالاتصال بك خلال 24 ساعة من ارسال الاستفسار او الحجز .