@endpu الأشعة السينية X-Ray

الأشعة السينية X-Ray

14-07-2020

4596

الأشعة السينية X-Ray

لما قد أحتاج لأشعة X-Ray ؟

لا يميل تسوس الأسنان المبكر لإظهار أيّة مؤشرات مادية ، وأحياناً تبدو السن سليمة ، لكن سيتمكن أخصائي العناية بأسنانك من خلال أشعة سينية أن يروا ما إذا كان لديك تسوساً تحت طبقة المينا ، أو أيّة عدوى محتملة ، أو أيّ فقد في العظم المحيط بالسن .

يمكن للأشعة X-Ray أن تساعد أخصائي العناية بالأسنان في رؤية ما بين أسنانك أو ما تحت حواف حشواتك ، حيث يمكن لاكتشاف ومعالجة مشكلات الأسنان في مرحلة مبكرة أن يوفر الوقت والمال .

بالنسبة للأطفال ، يمكن لاستخدام الأشعة X-Ray أن يُبَيّن موضع الأسنان الدائمة و متى ستظهر ، و تُستخدم أيضاً بنفس الطريقة بالنسبة للبالغين عند بدء ضروس العقل في الظهور .

ما مدى تكرار إجرائي للأشعة X-Ray ؟

إذا كنت مريضاً جديداً ، وما لم تخضع لأشعة سينية في وقت قريب للغاية ، فسيقترح أخصائي العناية بأسنانك إجرائك لأشعة سينية ، فهذا يساعدهم في تقييم حالة فمك وفي اكتشاف أيّة مشكلات كامنة ، بعد ذلك قد يُنصَح بإجراء أشعة سينية كل 6 إلى 24 شهر وفقاً للشخص ولتاريخ التسوس لديه وعمره وحالة فمه .

ماذا تُظهر الأشعة X-Ray ؟

يمكن للأشعة X-Ray أن تُظهر تسوساً قد لا يمكن رؤيته في فمك مباشرة ، مثلاً تحت حشوة أو بين الأسنان ، ويمكنها أن تُظهر ما إذا كنت تعاني من عدوى في جذر سنك ومدى حِدة العدوى .
في الأطفال ، يمكن للأشعة X-Ray أن تُظهر أيّة أسنان لم تظهر بعد ، وأن تُظهر لأخصائي العناية بالأسنان ما إذا كان يوجد ما يكفي من المساحة كي تظهر ، أما بالنسبة للبالغين فيمكنها أن تُظهر أيّة أسنان مُنْحَشِرَة في حاجة للإزالة قبل أن تتسبب في أيّة مشكلات .

هل الأشعة X-Ray خطيرة ؟

مقدار الإشعاع الذي تتلقاه من أشعة سينية على الأسنان ضئيل للغاية ، فنحن نتلقى مقداراً أكبر من الإشعاع من مصادر طبيعية ، بما فيها معادن التربة وبيئتنا العامة . باستخدام التقنيات والمعدات الحديثة ، أصبحت المخاطر محدودة بأكبر قدر ممكن ، ومع ذلك فسيحرص أخصائي العناية بأسنانك دوماً على استخدام الأشعة X-Ray عند الحاجة فقط .

هل ينبغي عليّ إجراء أشعة سينية إذا كنت حامل ؟

ينبغي عليكِ دوماً إخبار أخصائي العناية بأسنانك إذا كنتِ حامل ، حيث سيلتزمون المزيد من الحذر و لن يستخدموا الأشعة X-Ray إلّا إذا اضطروا لذلك ، وبخاصة أثناء الشهور الثلاثة الأولى .

ما هي أنواع الأشعة X-Ray المتوفرة ؟

يوجد أنواع متعددة من الأشعة X-Ray ، بعضها يُظهر سناً أو اثنين وجذورهما ، بينما يمكن للبعض الآخر أن يلتقط صوراً لأسنان متعددة في نفس الوقت ، وأكثر أنواع الأشعات X-Ray شيوعاً هي الصغيرة ، والتي يتم إجراؤها بشكل دوريّ للبقاء على اضطلاع بحالة الأسنان واللثة ، وتظهر تلك الأشعات بضعة أسنان في المرة الواحدة ، لكنها تتضمن الجذور والمناطق المحيطة ، ويوجد أشعات سينية كبيرة تُظهر الفم بكامله ، بما في ذلك كل الأسنان والبنيان العظمي الذي يدعم الأسنان ، وتُسمى هذه بالأشعة X-Ray البانورامية ، كما يوجد أشعات سينية متوسطة الحجم ، والتي تقوم بإظهار إما فك واحد في المرة الواحدة ، أو جانب واحد من الوجه ، كما يوجد نظم إليكترونية “للتصوير” يتم استخدامها اليوم ، وتلك تقوم باستخدام مسابير إليكترونية بدلاً من أفلام التصوير بالأشعة X-Ray ، ويتم بث الصورة مباشرة على شاشة .

لماذا يترك أخصائي العناية بالأسنان الغرفة أثناء إلتقاط الأشعة X-Ray ؟

قد يجري أخصائي العناية بالأسنان مئات الأشعات X-Ray كل أسبوع ، فيحدون من مقدار الإشعاع الذي يتلقونه من خلال الابتعاد عن شعاع الأشعة X-Ray، لكن المخاطرة التي يتعرض لها المرضى بسبب واحدة أو اثنين من الأشعات X-Ray الروتينية ضئيلة للغاية .