@endpu تنظيف الاسنان في العيادة

تنظيف الاسنان في العيادة

14-07-2020

4801

تنظيف الاسنان في العيادة

 

عيادات اسنان ابتسامة النجوم

ما هو تنظيف الاسنان؟؟

تنظيف الاسنان و ازالة الجير هو اجراء روتيني يقوم به طبيب اسنان مختص لحماية المريض من امراض اللثة و تراكم الجير المفرط على الاسنان، وهذه العملية ممكن ان تكون بسيطة و لا تستغرق وقتا طويلا او ممكن ان تمتد على عدة جلسات اذا قرر الطبيب انك تحتاج لتخطيط جذر السن و وكانت كمية الجير كبيرة . لذا من المفيد ان تعرف ماذا يعني هذا كي تعي ماذا يجري حولك في العيادة.
 

افضل عيادات الاسنان فى جدة

مفهوم تنظيف الاسنان

عملية التنظيف البسيطة والتي تعتبر شائعه في عيادات طب الاسنان تعالج سطح السن و تزيل الصبغات و تصل الى ما تحت خط اللثة لإزالة الجير العالق تحت اللثة  ، اما بالنسبة لعملية تنظيف الاسنان باستخدام التخطيط لجذر السن فغالبا ما يشار اليها بالتنظيف العميق و تتخطى حدود خط اللثة و سطح السن الذي تتلقاه عادة اثناء زيارة الطبيب الروتينية. [caption id="attachment_4541" align="aligncenter" width="400"]تنظيف و تلميع الاسنان تنظيف الاسنان في عيادة ابتسامة النجوم[/caption]

لماذا يعتبر تنظيف الاسنان ضروريا ؟

جميعنا  نعاني من احد اشكال تراكم الجير على الاسنان، اللعاب و البكتيريا و البروتين في الفم يشكل طبقة رقيقه تغلف السن. عندما نتناول الطعام فان الجزيئات الصغيرة و الاحماض و السكريات الموجودة في الطعام تلتصق بطبقة الجير التي تغلف السن. البكتريا التي تعيش في الجير من الممكن ان تسبب امراض اللثة و تسوس الاسنان. التفريش المستمر مرتين يوميا و استخدام الخيط و الكشف الدوري عند طبيب الاسنان يساعد في منع تكون طبقة الجير و يقلل من حدوث مشاكل خطيرة بالأسنان بنسبة كبيره.

لو كنت تمتلك لثة سليمة و صحية  فان النسيج اللثوي سيغلق المسامات حول جذر السن و يمنع الجير من التسرب داخل اللثة . لكن لو بدأت الاصابة لاحد امراض اللثة فان النسيج سيرتخي حول جذر السن و سيسمح للجير بتشكيل جيوب لثوية عميقة حول السن  و تمتلئ بالجير و البكتريا مسببة انحسار اللثة بأكثر من 4 ملم تحت الخط الطبيعي للثة و تبدا رائحة الفم الكريهة بالظهور و تسوس الاسنان بالتشكل.
 

 

ماذا سوف تشعر اثناء عملية تنظيف فالأسنان؟

من الممكن ان تكون عملية تنظيف الاسنان مزعجة بعض الشيء خصوصا اذا كنت تعاني من امراض اللثة. بعض اطباء الاسنان يقدم خدمة التخدير الموضعي  للأنسجة اللثوية  لجعل التنظيف اكثر راحة للمريض . يمتد تنظيف الاسنان على اكثر من جلسة احيانا ؛ اذ ان بعض الاطباء  يقسمون الفم الى جزئيين و ينتهون من جزء واحد كل جلسة و لكن بالغالب تنتهي عملية تنظيف الاسنان في جلسة واحدة اذا كانت اللثة متضرره بشكل متوسط و الجيوب اللثوية ليست كبيره  وعددها قليل.
 

 

ماذا بعد عملية التنظيف؟

قد تشعر بحساسية في اسنانك بعد التنظيف و تخطيط الجذر او ربما تعاني من نزيف بسيط في اللثة ليومين ، لذلك فان طبيب الاسنان قد يوصي باستعمال معجون اسنان للأسنان الحساسة او غسول فم . من المهم الاستمرار بالتفريش و استخدام الخيط بعد عملية التنظيف لضمان عدم تشكل الجير مره اخرى.

 

يجب مراجعة الطبيب مرة اخرى بعد التنظيف و تخطيط الجذر للتأكد بان الجيوب اللثوية بدأت بالاختفاء اما اذا زاد عمقها و اتساعها فربما تحتاج الى علاج من نوع اخر و مرحلة تنظيف و تجريف للثة لإزالة الجير و الجيوب اللثوية.

للأسف اكثر من 50% من شعوبنا العربية تعاني من امراض اللثة المزمنة لعدم اقتناعها بزيارة طبيب الاسنان الدورية و لذلك فان عيادات ابتسامة النجوم  تقدم لكم عرضا خاصا على الكشف و تنظيف الاسنان و التلميع ب 119 ريال سعودي فقط بدلا من 400 ريال  من هنا . ايمانا منا بحق الجميع بالحصول على ابتسامة صحية و ناصعة و مشرقة.