@endpu كيف تعالج آثار حب الشباب بأسرع طريقة

كيف تعالج آثار حب الشباب بأسرع طريقة

19-06-2022

1767

كيف تعالج آثار حب الشباب بأسرع طريقة

 

ظهور حب الشباب يترك آثار سلبية على النفس وخاصة في عصر البحث عن الكمال الدائم دون النظر للطبيعة البشرية البعيدة عن الكمال

في زمننا هذا أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تعمل على بلورة الجمال بشكل خاطئ من خلال استخدام التطبيقات الحديثة، ووضع الكثير من مستحضرات التجميل لمواكبة موضة العصر ولكن هذا ليس علاج حب الشباب الصحيح

.في البداية يجب أن تتعرفي على أسباب ظهور حب الشباب 

:10 أسباب لظهور حب الشباب

هناك عدة أسباب لظهور حب الشباب على البشرة، كوني طبيب نفسك وتعرفي على أنواعهم لتتمكني من التفرقة بينهم ومعرفة أف علاج حسب كل نوع، من أهمهم

1-  حب الشباب الذي يظهر أثناء الدورة الشهرية.

2- الإكثار من تناول المأكولات الدهنية والحارة.

3- التوتر والضغط النفسي يزيد من إفراز الهرمونات واضطرابها وبالتالي يبدأ حب الشباب في الظهور خاصة لدى المراهقين.
4- تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل مباشر دون حماية.

5- زيادة في الإفرازات الدهنية وخلل في الهرمونات وبالأخص في مرحلة البلوغ.

6- عامل الوراثة يزيد من فرصة ظهور حب الشباب على البشرة.

7- عدم تنظيف البشرة من مساحيق التجميل قبل النوم أو استخدام مساحيق تجميل غير نظيفة أو استخدامها مع أشخاص آخرين.
8 - بعض الأدوية التي تسبب حب الشباب مثل الأدوية التي تحتوي على: "اليود، البروميدات، الستيرويدات".
9- تراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة دون تنظيفها.

10- النمو البكتيري على سطح البشرة.

مناطق ظهور حب الشباب
هناك بعض المناطق متعارف عليها بظهور حب الشباب فيها وعلى سبيل المثال:

- الوجه والكتفين الأكثر شيوعًا
- منطقة الصدر والظهر.
- الساقين والأرداف في بعض الأحيان.

أنواع حب الشباب

تعاني من ظهور حب الشباب باستمرار ، نستعرض لكي بالمقال أنواع حب الشباب الشائعة؛ لأنها تظهر بأشكال مختلفة، وإذا اردتي علاجها فيجب أن تتعرفي على أنواعها؛ ليسهل عليكي علاجها ومنها:

1- الرؤوس السوداء: تظهر في شكل نتوءات سوداء صغيرة، والمكان الأكثر انتشارًا لها على الأنف، وتحتوي على خلايا الجلد الميتة والزيوت الناتجة عن إهمال تنظيف البشرة وعدم الاهتمام بها.

2- الرؤوس البيضاء: عبارة عن بقع بيضاء تظهر على الجلد، نتيجة إنتاج زيوت البشرة بشكل زائد وانسداد المسام وتتركز الرؤوس البيضاء حول العين وعلى الوجنتين.

3-  المطبات الحمراء: يرتبط وجود المطبات الحمراء نتيجة لوجود البكتيريا، وتراكم الزيوت على البشرة.

4- البثرات: تتمثل البثرات في نتوءات صغيرة تعرفها من صلابتها، تكون صفراء اللون ومملوءة بالقيح.

5- العقيدات: عبارة عن حبوب كبيرة ملتهبة، ومؤلمة، ويمكن أن تظهر على الوجه والجسم، وتُعرف باسم حب الشباب الشديد، ويجب معالجتها تحت إشراف طبيب أمراض الجلدية.

6- الأكياس: تتميز بكونها أكبر من البثور، ممتلئة بالقيح ومؤلمة، وتحتاج إلى رعاية طبية تحت إشراف طبيب أمراض الجلدية، وتسمى حب الشباب الكيسي.

ويأتي سؤال هام الآن هل يختفي حب الشباب في مرحلة عمرية مُعينة؟

يعاني الكثير من الفتيات والشباب خاصة في مرحلة المراهقة من ظهور حب الشباب باستمرار وفي مناطق مختلفة من الوجه والجسم ولكن هناك احتمالية للأشخاص في سن الثلاثينيات والأربعينيات من العمر إن يعانون من حب الشباب أيضاً.

5 نصائح من عيادات ابتسامة النجوم للحد من ظهور حب الشباب:

1- غسل اليدين: عادات بسيطة لكن تأثيرها كبير في نظافة ونضارة البشرة ومنها غسل اليدين قبل البدء بغسل الوجه.
2- تنظيف الوجه: يوصى بالحرص على غسل الوجه مرتين في اليوم، مرة نهارًا والأخرى ليلًا، إذا كنت ترغبين بنتيجة فعالة وبشرة نضرة أحرصي على غسل الوجه بالماء الدافئ؛ لأن الحرارة الدافئة تفتح المسام، وتعطيكي عملية تنظيف أكثر فعالية.

3- ترطيب الوجه: خطوة يتغافل عنها الكثيرون ولكن لها أهمية كبرى بالروتين اليومي للعناية بالبشرة وتأتي هذه الخطوة بعد غسل الوجه، فعند غسل الوجه يتم تجريده من الزيوت والرطوبة المفيدة له، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت، لتعويض الجفاف، في البشرة تحتاج إلى الرطوبة، والترطيب يساهم في ذلك.

4- إزالة آثار مساحيق التجميل: من الأخطاء الشائعة والتي تُمثل خطر وضرر كبير على البشرة هو عدم إزالة آثار مساحيق التجميل قبل الذهاب إلى النوم؛ في بقاء مساحيق التجميل على الوجه يؤدي إلى سد المسام؛ لذلك ننصحك بضرورة إزالة آثار مساحيق التجميل قبل النوم.

5- غسل أغطية الوسائد: يمكنك الوصول لبشرة مثالية خالية من حب الشباب من خلال اتباع بعض التفاصيل الصغيرة للحفاظ على بشرتك ومنها غسل أغطية الوسائد، يمكن للزيوت الموجودة على أغطية الوسائد أن تسبّب حب الشباب، لذلك يُوصى بغسلها على الأقل مرة أسبوعياً.

كيف تعالج آثار حب الشباب؟

هناك العديد من العلاجات الطبية التي تساعد في تقليل الإصابة والمعاناة من ندبات حب الشباب، وتختلف العلاجات من حالة إلى آخرى ويُحدد طبيب الأمراض الجلدية طريقة العلاج حسب نوع الجلد وبشرة الشخص ومدى عمق الندوب، وتشمل ما يلي:

التقشير الكيميائي: يختار طبيب الأمراض الجلدية التقشير المناسب لنوع بشرة الشخص، وشدة حب الشباب ببشرته والندبات.

الليزر: يتميز الليزر بأنه يعالج الجلد من جديد دون استخدام المواد الكيميائية أو الفرك عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد للكشف عن خلايا الجلد الأصغر الموجودة تحتها، والتي تساعد في التقليل من ظهور الحبوب.

يمكنك الآن زيارة عيادات ابتسامة النجوم بقسم الجلدية واستشارة أفضل أطباء الجلدية والتجميل بجدة.