@endpu تنظيف جير الأسنان

تنظيف جير الأسنان

17-11-2022

2473

تنظيف جير الأسنان

تنظيف جير الأسنان

الجير هو طبقة صلبة ومسامية  ، تتكون فوق وأسفل خط اللثة ، ووجوده يُمكن أن يسبب مشكلات وأمراض في اللثة ، ويجب إزالته باستخدام أدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان .

جير الأسنان الأمامية

هو طبقة صفراء تتكون على الأسنان ، تتكون فيها البكتيريا ، وهي من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وظهور أمراض اللثة كما أنه يعد ذا مظهر غير مرغوب فيه بالأسنان .

 

فوائد تنظيف الأسنان من الجير

  • عدم وجود رائحة الفم الكريهة وذلك نتيجة تراكم البكتيريا .

  • الحفاظ على  طبقة مينا الأسنان من التدمير ، وهي الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان .

  • تحصين نفسك من  تجويف الأسنان أو حتى فقدان الأسنان ، الأمر الذي من شأنه تعزيز أو رفع الحماية من  الإصابة بمرض اللثة .

كم جلسة تنظيف الأسنان من الجير يحتاجها المريض ؟

على حسب الترسبات المتكونة على أسنان الحالة أو المريض  ، وتختلف عدد الجلسات من حالة الى أخرى ، هناك حالة تحتاج جلسة واحدة ، وهناك حالة اخرى تحتاج جلستين ، وأخرى تحتاج الى أكثر ، في النهاية يختلف عدد الجلسات من حالى الى أخرى .

علاج جير الأسنان الأسود

بشكل عام يعرف جير الأسنان بأنه طبقة من البلاك التي تتراكم وتصبح أكثر صلابة ، وهي تتكون من اللعاب والبكتيريا والطعام بالإضافة إلى الأحماض البكتيرية . 

عادة ما يتم التخلص من طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان قبل أن تصبح جير من خلال التنظيف السليم واستخدام الخيط الطبي ، بالتالي في حال عدم القيام بذلك تبدأ طبقة الجير بالظهور .

ظهور جير الأسنان الأسود يعني ضرورة علاجه من قبل مختص حيث لا يمكن علاجه منزليًا ، فالطبيب سوف يعمل على تنظيف الأسنان  واللثة طبيًا للتخلص من الجير وطبقة البلاك المتراكمة على الأسنان .

من المهم أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر والخضوع لجلسة تنظيف عميقة وطبية ، فهذا يقلل من أي مخاطر أو آثار جانبية مرتبطة بظهور الجير على الأسنان.

نصائح للوقاية من جير الأسنان الأسود.

  • تنظيف الأسنان بانتظام مرتين كل يوم لمدة دقيقتين في كل مرة 

  • اختيار فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة بإمكانها أن تصل إلى جميع الأسطح 

  • الاستعانة بفرشاة الأسنان الكهربائية، حيث يعتقد أنها تساعد في التخلص من البلاك بشكل أفضل، وبالتالي حمايتك من تراكم جير الأسنان الأسود 

  • اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد والقادر على الوقاية من جير الأسنان 

  • استخدام الخيط الطبي يوميًا لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان 

  • استخدام غسول الفم المعقم يوميًا 

  • التقليل من تناول الحلويات والسكريات المختلفة التي تعمل على زيادة تكاثر البكتيريا الموجودة في الفم 

  • الابتعاد عن التدخين 

أسباب الجير في الأسنان

يبقى الطعام والشراب في فمنا بعد فترة طويلة من تناوله ، ويطعم الجراثيم في الفم، فإنها تنموا على السكر والنشا ، وهذه الجراثيم تهدم الأسنان وتؤذي اللثة .

بمجرد أن يتشكل جير الأسنان ، تصبح حلقة شنيعة من النمو البكتيري ، وينمو جير الأسنان بسهولة أكثر ،  ويزداد البلاك عندما يتلامس مع اللعاب ، تصيب اللويحات اللثة والأسنان إذا لم يتم إزالتها بالتنظيف اليومي مع الخيط والفرشاة ، وتضر أيضاً بأنسجة اللثة التي تدعم العظام  ، عندما يتحول البلاك إلى جير، يجب إزالة جير الاسنان من قبل طبيب الأسنان .

سعر ازالة الجير من الأسنان

يتراوح سعر ازالة الجير من الأسنان في عيادات ابتسامة النجوم من 150 ريال الى 250 ريال سعودي على حسب الحالة وعدد الجلسات التي يحددها الطبيب ، وايضاً هناك العروض الموجودة شهريا داخل عياداتنا وبفروعها المختلفة 

تنظيف اللثة من الجير

يتكون الجير نتيجة تصلب اللويحات السنية التي لا تتم إزالتها بانتظام من الأسنان ،  وهي تُعد غشاء رقيق لزج يتكون من البكتيريا المختلطة بالبروتينات وجزيئات الطعام الأخرى المتبقية في الفم .

يحتاج تنظيف الأسنان من الجير إلى مختص وأدوات مُخصصة لذلك ، فمن المرجح أن يقوم طبيب الأسنان بإجراءات التنظيف العميق الآتية اعتمادًا على شدة الضرر الحاصل .

 تقليح الأسنان

تقليح الأسنان هي عملية يقوم خلالها الطبيب بكشط طبقة اللويحات السنية والجير من مينا الأسنان وأيضًا تتم الإزالة من المنطقة المحيطة بخط اللثة باستخدام أدوات مصممة خصيصًا لهذا الغرض .

 كشط الجذور

كشط الجذور هي من طرق تنظيف الأسنان من الجير المُتبعة من قبل الطبيب، حيث سيقوم الطبيب بإزالة المركبات الحمضية التي تُسبب التآكل وقامت بكتيريا الفم بإنتاجها لمنع زيادة تراكم الجير وتسوس الأسنان ، وقد تتضمن هذه العملية أيضًا صق وتنعيم الأسطح المعراة من الأسنان .

 صقل الأسنان

يُعد صقل الأسنان من الممارسات التي تجرى بشكلٍ روتيني للأسنان ، حيث يتم فيها تلميع البقع الموجودة على سطح الأسنان ورواسب اللويحات السنية اللينة التي توجد على طبقة المينا لإضفاء لمسة نهائية لامعة وبراقة للأسنان .

يُعد هذا الإجراء غير المؤلم ذو قيمة صحية في تنظيف الأسنان من أي شوائب لمنع مشكلات الفم المختلفة ، بالإضافة إلى قيمته الجمالية حيث يُساهم في جعل الأسنان مصقولة وبراقة وبيضاء اللون .

كيف أحافظ على أسناني من الجير

  1. استخدم الفرشاة والخيط

نظف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً لمدة دقيقتين تقريباً في كل مرة ،  وقم بالتفريش حتى في الأماكن التي يصعب الوصول إليها ، لأن هذه الأماكن بالأخص فيها الكثير من الجراثيم . يساعد التنظيف بالخيط على إزالة أي جزيئات طعام عالقة بين الأسنان ، لذا هذه خطوة مهمة في روتين العناية بالأسنان .

  1. اختر معجون أسنان فلورايد

يساعد الفلورايد في ترميم المينا ، وبعض معاجين الأسنان تحتوي على مكونات تقاوم البكتيريا، لذلك اختر بحكمة .

  1. المضمضة يوميًا مع غسول الفم

استخدم غسول فم مطهر يومياً ،  إن المضمضة لمدة 30 ثانية مع غسول الفم الصحيح يصنع العجائب في الحفاظ على نظافة فمك وعلى محاربة البكتيريا التي تسبب البلاك . يصل غسول الفم إلى أماكن في فمك لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها لمحاربة الجراثيم في جميع أنحاء الفم.

  1. تناول الطعام وتنظيفه

تساعد الأطعمة السكرية والنشوية على نمو الجراثيم ، لذا تأكد أن تنظف أسنانك بعد تناول الطعام مباشرة لتضمن عدم ترك أي جزيئات قد تتغذى عليها البكتيريا . 

أفضل دكتور أسنان في جدة

يتميز أطباء عيادات ابتسامة النجوم بالمهارة والأداء السريع والدقيق والوصول بالمريض الى نتيجة مبهرة ورائعة ترضي طموحاته وآماله ، لذلك ننصحكم بحجز أي جلسات تتعلق بأسنانكم وابتساماتكم في عيادات ابتسامة النجوم المتفردة بأطبائها المتخصصين في مجال طب وجراحة وتجميل الأسنان .

أفضل عيادات أسنان في جدة

دائماً نتواجد بقربكم من خلال فروع عيادات ابتسامة النجوم في جميع أنحاء جدة

  • التحلية 

  • الأمير سلطان 

  • الوزيرية 

  • طريق الملك 

  • الفيحاء 

  • الأربعين 

  • الحمدانية 

  • الرحيلي 

  • طريق الأمير فواز 

 

يمكنكم الحصول على موعد في عيادات ابتسامة النجوم من خلال موقعنا www.starssmile.com 

أو من خلال الإتصال على

920006776

 

عيادات ابتسامة النجوم ... أنتم كالنجوم

أحجز موعدك الآن .